منتديات التنمية المعرفية بمحافظة ظفار

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات برنامج التنمية المعرفية التابع لمديرية التربية والتعليم بمحافظة ظفار


    تنفيذ المرحلة التمهيدية من المسابقات الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية بتعليمية ظفار

    أحمد منازع
    أحمد منازع
    :: المشرف العام ::
    :: المشرف العام ::


    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 02/05/2009
    العمر : 45

    تنفيذ المرحلة التمهيدية من المسابقات الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية بتعليمية ظفار Empty تنفيذ المرحلة التمهيدية من المسابقات الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية بتعليمية ظفار

    مُساهمة  أحمد منازع الأربعاء مايو 06, 2009 12:45 pm


    تنفيذ المرحلة التمهيدية من المسابقات الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية بتعليمية ظفار
    كتب : سعود بن سالم الحضري
    نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار المرحلة التمهيدية من المسابقات الشفهية في مواد العلوم والرياضيات والمفاهيم الجغرافية البيئية للصفوف من ( 5 ـ 10 ) في مختلف مدارس وولايات المحافظة ضمن الجهود الحثيثة لتفعيل جميع أدوات برنامج التنمية المعرفية وصقل الطلاب بالمهارات اللازمة للمنافسة على مستوى السلطنة حيث تنافس الطلبة والطالبات الممثلين لمدارسهم مع أقرانهم من طلاب مدارس ولاياتهم التي تضم مدارس الذكور والإناث حيث بلغ عدد المراكز ( 20 ) مركز على مستوى المحافظة موزعة على 124 مدرسة تم تجهيزها بكافة المستلزمات لضمان راحة الطلاب وتركيزهم كما تم تزويدها بأحدث أجهزة العرض لضمان وضوح الأسئلة لدى الطلبة .
    وحول جهود المديرية في الاستعداد للمسابقة حدثنا حسين بن فضل عيدروس مدير دائرة التقويم التربوي بتعليمية ظفار قائلا: فكرة تطبيق برنامج خاص لطلبة المدارس يعنى بالتنمية المعرفية في العلوم والرياضيات والجغرافيا البيئية أستلهم من الفكر السامي للمعلم الأول حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم. حفظة الله ورعاه ومن منطلق حرص جلالته على التحديث المستمر لسياسات التعليم وكخطوة نحو المستقبل لتأهيل طلبة السلطنة لخوض غمار المستقبل بكل كفاءة واقتدار حيث اهتم برنامج التنمية المعرفية بسرعة البديهة واستحضار المعلومة والقدرة على مواجهة الجمهور فتم بإدراج المسابقات الشفهية ضمن إطار البرنامج كأداة للتنافس بين الطلبة وبين المدارس ثم بين المناطق التعليمية في المراحل النهائية وقد قامت المديرية بتحديد مواعيد ومراكز المسابقات الشفهية (المرحلة التمهيدية) لمواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافية البيئية وتوزيع نشرة إلى المدارس مرفقة بكشف بأسماء المراكز والمشرفين المطبقين للمرحلة التمهيدية للمسابقة الشفهية ومتابعة مدى تهيئة مراكز مصادر التعلم بالمراكز المحددة على مستوى ولايات ومناطق المحافظة لاستقبال الطلاب من مختلف المدارس وتوفير التغذية للطلبة المشاركين .
    استعدادات
    ويضيف سالم بن احمد حسن المشيخي مشرف رياضيات وعضو فريق البرنامج على مستوى المنطقة قائلاً إجراء هذه المسابقات سبقها العديد من الجهود تمثلت في إعداد وتجهيز أسئلة المسابقة على برامج محوسبة وتحديد أماكن تنفيذ المسابقات بالمدارس وتشكيل لجان إدارة المسابقة من قبل المشرفين التربويين والمعلمين كما قامت المديرية بعمل ورش تدريبية لكيفية بناء أسئلة القدرات العليا، وأساليب التدريس والتقويم الهادف إلى الارتقاء بملكات الطلبة ومهاراتهم العلمية والعملية ولقد سارت المسابقات في جو من المنافسة الايجابية بين طلاب وطالبات المنطقة .
    وكانت لنا وقفة مع المشرفين على تنفيذ المسابقات حيث ذكر أحمد محمد منازع مشرف مادة الرياضيات : يأتي تفعيل هذا البرنامج بهدف رفع قدرات الطلاب علميا ومهاريا وتشجيعهم على تحقيق الأهداف التعليمية التعلمية بشكل أفضل من خلال بث روح المشاركة والتعاون والتنافس العلمي الإيجابي بينهم وتشجيع الطلاب على الاستمرار في البحث والاستقصاء والتفكير العلمي المنظم لتنمية مهاراتهم العلمية وتحفيزهم للعطاء العلمي وغرس الثقافة العلمية في عقول الطلبة وتطوير قدراتهم العلمية والمعرفية إعدادا وتأهيلا لهم للعطاء والابتكار العلمي والإسهام بفاعلية في مساعي السلطنة لبناء منظومة العلوم والتكنولوجيا ،وأشاد منازع بمستوى طلبة مدارس المحافظة وما لديهم من مستويات علمية وقدرات عقلية مرتفعة وكانوا يحتاجون إلى محك لإبراز تلك المواهب العقلية وجاء برنامج التنمية المعرفية ليصقل تلك القدرات ويظهرها.
    المسابقة الشفهية والطالب
    وفي أجواء هذه المنافسة التقينا ببعض الطلاب للتعرف عن كثب على ما تحمله هذه المسابقة من بعد تربوي وماذا قدمت لهم وكيف ينظرون لها كانت هذه الحوارات معهم حيث تقول الطالبة أروى بنت أحمد المشيخية: تم اختياري للمشاركة في هذه المسابقة أولا على مستوى المدرسة ثم على مستوى المنطقة وما لمسته من المسابقة أنها بالفعل تحبب الطالب بالمواد العلمية وتشجعهم على التخصص فيها، كما تساهم مسابقة التنمية المعرفية أيضا في ربط ما نتعلمه بالواقع اليومي الذي نعيشه وهذا ما عزز فهمنا وحبنا لها.وتضيف الطالبة نور بنت خويدم المعشنية بأن المسابقة ليست بتلك الصعوبة نظرا لما تقدمه من حصيلة معرفية يستفيد منها الطالب في المقام الأول إضافة إلى أنها تساهم في إيجاد جو من المنافسة الحميدة بين الطلاب من مختلف المدارس.وقال طارق بن بخيت المعشني من مدرسة مدينة الحق للبنين : أشكر المعلمين على ما بذلوه من نصح وتوجيه ومساعدة لنصل إلى هذا المستوى. كما أود أن أتوجه بالنصيحة لجميع الطلاب بضرورة الاستفادة الفعلية من هذه المسابقة وأهدافها التربوية والتي لمسناه من واقع التجربة.أما الطالبة مريم بنت مسعود المهري من مدرسة عائشة بنت أبي بكر (5-Cool فتقول: هذه المسابقة كنا في انتظارها وقمنا بالاستعداد اللازم لها من خلال الإلمام بمادة العلوم، وأرى بأن المسابقة تنمي الجانب المعرفي لدينا كطلبة وذلك من خلال الاستفادة من المادة العلمية المقررة في المنهج الدراسي، إضافة جو المنافسة الفعلي لهذه المسابقة والذي يسعى كل طالب من خلاله إلى تشريف مدرسته وتمثيلها على أحسن وجه.وترى الطالبة الشيماء علي بأنه لا يمكن تجاهل أهمية هذه المسابقة وأهدافها التربوية، ولا أنسى دور الأهل في تشجيعي وخاصة أن المسابقة تخدم الطالب في المقام الأول وتنمي قدراته المختلفةوأضاف الطالب محمد بن أحمد المعشني من مدرسة مدينة الحق : المسابقة بلا شك تساهم في ترسيخ المادة العلمية للمقرر كما أنها تساعد الطالب على اكتساب المهارات المتنوعة في التعامل مع الأسئلة الشفوية وسرعة التفكير والدقة في الإجابات.
    في إطار المنهج
    وقال الطالب صالح سالم الجحفلي بالصف العاشر من مدرسة اجداروت للتعليم العام: المسابقة تكشف قدراتنا طلاب من خلال كيفية التعامل مع الأسئلة والتي تتطلب سرعة البديهة ودقة الملاحظة وبالتالي فالمسابقة لها فائدتها التربوية وتعزز فهمنا للمنهج بشكل عام،أما الطالبة روان سالم برهام بالصف التاسع من مدرسة الراية للتعليم الأساسي تقول: أسئلة المسابقة في متناول الطالب وهي لا تبعد كثيرا عن الإطار المنهجي للمقرر الدراسي وهذا ما يخدمنا كطلاب كما أن الاستعداد المبكر للمسابقة سهل الكثير وكانت الأسئلة مناسبة لمستوى قدراتنا.ويقول الطالب غيث مسلم بالحاف من مدرسة الأحقاف للتعليم الأساسي فيضيف أن من أهم ايجابيات هذه المسابقة أنها تكسب الطالب ثقته بنفسه من خلال وقوفه أمام اللجنة وما يطرح من أسئلة، وهذا بدوره ينعكس إيجابا على تعاملي خارج إطار المدرسة. وترى الطالبة فهيمة بنت سعيد شامس هبيس أن المسابقات الشفهية ببرنامج التنمية المعرفية ساهمت في إيجاد جو من الألفة الاجتماعية من خلال الالتقاء بطالبات من مدراس أخرى إضافة إلى جو المنافسة والذي يسعى الجميع من خلاله التميز والإبداع وتمثيل مدرسته على أكمل وجه فضلا عن الحصيلة المعرفية التي نخرج بها من هذه المسابقة.
    [justify]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 8:02 pm